أصل وفصل - بقلم محمد جمال 30% انخفاضا فى إنتاج الدلتا لحليج الأقطان 300 مليون جنيه لإنشاء وحدة لإنتاج الأمونيا بـ "الدلتا للأسمدة " محمد جمال حمزة خلال حواره مع وزير الإستثمار اسامة صالح " مليار جنية مديونية شركة مصر لتصدير الأقطات لدى شركات الغزل القابضة تسدد ديونها للبنوك بأصول "العامة للتجارة والكيماويات" "محمد جمال حمزة خلال حوارة مع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة "المحاريث والهندسة" ترفع رأس مالهى 35 مليون جنيه

السبت، أبريل 09، 2011

- رئيس شركة التجارة والإستثمار للأقطان فى حوار لـ " أموال الغد "-

- رئيس شركة التجارة والإستثمار للأقطان فى حوار لـ " أموال الغد "-
قطاع الأعمال خارج المنافسة والخاص يستحوز على 70% من تجارة الأقطان فى مصر

حوار – محمد جمال :

رغم الأذمة الفادحة التى تقع الأن على عاتق شركات الغزل والنسيج فى مصر والخسائر التى تكبدتها شركات قطاع الأعمال العام التى تستحوز على 70% من حجم قطاع الغزل والنسيج فى مصر فى الأونة الأخيرة إلا أن شركات تجارة الأقطان التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج أصبحت بشهادة الخبراء والعاملون فى هذا المجال خارج المنافسة فى السوق المحلى والعالمى بشكل كامل مع القطاع الخاص وذلك بسبب السياسات التى تبنتها هذة الشركات فى الفترة الأخير والتى تقرأ عواقبها الأن بنفسها .

المهندس عز الدين الدباح  رئيس مجلس إدارة شركة التجارة والإستثمارللأقطان"اتيكو"  أكد أن الأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد أثرت على حركة تجارة الأقطان بنسبة10% تتمثل فى تأخرعملية التصدير و تغيير توايخ التعاقدات الخارجية , أما التأثير الداخلى فكان بسبب توقف حركة النقل الداخلية لمدة 20يوما مشيرا بأن الأيام الحالية تشهد العودة التامة والأمنة فى استرجاع وتحقيق ما تم إخفاقة فى المرحلة السابقة .
مشيرا بأن التأثير كان هينا على تجارة الأقطان حيث جائت الأحداث بعد الإنتهاء من جمع القطن وتخزينه فى المحالج بالإضافة إلى التعاقد عليه بشكل كلى داخليا وخارجيا .
وفى نفس السياق أضاف الدباح أن شركة التجارة والإستثمار للأقطان "إيتيكو" هى ثانى شركة فى تجارة الأقطان على المستوى المحلى بعد شركة النيل الحديثة مشيرا بأن نشاط الشركة يعتمد أكثر على التصدير وليس الإستيراد .
وقال بأن حجم التعاقدات التصديرية لشركته هذا العام بلغت 35مليون دولار مقابل 18 مليون للعام الماضى حيث تستحوز الصين والهند على نصيب الأسد من قيمة الصادرات سنويا , مشيرا بأن استيراد شركة "إيتيكو" لهذا العام بلغ 100ألف قنطار بتكلفة إجمالية 120 مليون جنيه.
وقال أنه رغم ندرة الأقطان فى السوق المحلى إلا أن شركات تجارة الأقطار تقوم بتصدير كميات كبيرة من الأقطان للخارج حيث تقوم شركات تجارة الأقطان فى مصر بإنتاج 3مليون قنطار من القطن "طويل ممتاز" و"طويل متوسط" وتقوم بتصدير 2.5 مليون قنطار للخارج وطرح نصف مليون قنطار للسوق المحلى .
وأوضح بأن القطن طويل التيلة الذى يتم إنتاجه محليا لم يصلح لشركات الغزل المحلى لذلك يتم تصديره من أجل استيراد 2.5 مليون قنطار من الأقطان المتوسطة والقصيرة يحتاجها السوق المحلى من دول اليونان وروسيا وسوريا وبنين وبوركينا فاسيو .
وقال أن غالبية الإنتاج فى السوق المحلى من الأقمشة التى تحتاجها الطبقة المتوسطة والتى تمثل أكثر من 95% من إجمالى إنتاج الشركات من القطن قصيرومتوسط التيلة الذى يتم إستيرادة من الخارج فى حين تمثل الأقمشة الفخمه 5% من الإنتاج تقوم بإنتاجه شركة غزل المحلة وبعض شركات أخرى .
وأوضح أن أسعار الأقطان هذا العام  تضاعفت إلى 1400 جنيه للقنطار مقابل700 جنيه للعام الماضى  حيث ارتفعت أسعارة بنسبة 100% وهى تمثل أسعاره العالمية والتى حققت أرباح نسبية لكل من التاجر والمنتاج متوقعا تراجع أسعار الأقطان 30إلى%فى الموسم القادم .
من ناحية أخرى أكد رئيس مجلس إدارة شركة "اتيكو" أن قطاع الأعمال العام فى تجارة الأقطان أصبح خارج المنافسة بشكل كامل وذلك بعد أن كان لة الريادة فى السنوات الماضية بسبب التفوق الكبير الذى حققه القطاع الخاص, مشيرا بأن شركات القطاع الخاص تستحوز على أكثر من 70% من تجارة الأقطان فى مصر .
فى حين يحدث العكس تماما فى شركات الغزل والنسيج حيث يقع 70% من حجم قطاع الغزل والنسيج فى مصر تحت سيطرة شركات قطاع الأعمال العام و تستحوز شركتى المحلة للغزل والنسيج وكفر الدوار بعد إعادة هيكلتها على نصيب الأسد  مقابل 30% يمتلكها القطاع الخاص من حجم السوق المحلى  .
وأوضح بأن العامل الرئيسى فى خسارة شركات قطاع الأعمال العام وخروجها من دائرة المنافسه هى تكبلها بالعماله الزائدة بالإضافة إلى أن متوسط مرتبات الموظفين أعلى من معدلات الإنتاج فى الشركات .
وضرب الدباح المثل بالتكلفة الإجمالية للقنطار قائلا بأن التكلفة الفعلية لغزل قنطار القطن تعادل 5ألاف جنيه فى حين تبلغ أجرة العمالة أكثر من ذلك بكثير مما يجعل الفرق جوهرى بين القطاع الخاص والعام فى تقنين العماله و تحقيق المعادلة لزيادة الأرباح من العملية الإنتاجية .
مشيرا بأن العلاج الأمثل لقطاع شركات الغزل والنسيج هو الهيكلة الفورية و ضخ استثمارت جديدة لتجديد ماكينات المصانع وتوسيعها وزيادة طاقتها الإنتاجية .
وقال بأنة فى ظل الأذمة الكبيرة على تقع على عاتق شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال فى مصر وماتحققة من خسائر إلا أن القطاع الخاص فى هذا المجال وخاصة شركة التجارة والإستثمار للأقطان تخلو تماما من هذة المشاكل بالإضافة إلى تحقيقها للأرباح بصفة مستمرة .
تعمل شركة التجارة والإستثمار للأقطان "اتيكو" فى تصدير واستيراد وتجارة الأقطان من عام 1986 كما لها أنشطة فى مجالات مختلفة فى مشتقات القطن وإنشاء واستئجار المحالج ومعاصر بذرة القطن وتجارة الزيوت والغزل الخام والخيوط بأنواعها كما تعد الشركة ثانى أكبر شركات تجارة الأقطان فى مصر بعد شركة النيل الحديثة لتجارة الأقطان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ِشاركنا برأيك


مقالات الكاتب * محمد جمال حمزة