أصل وفصل - بقلم محمد جمال 30% انخفاضا فى إنتاج الدلتا لحليج الأقطان 300 مليون جنيه لإنشاء وحدة لإنتاج الأمونيا بـ "الدلتا للأسمدة " محمد جمال حمزة خلال حواره مع وزير الإستثمار اسامة صالح " مليار جنية مديونية شركة مصر لتصدير الأقطات لدى شركات الغزل القابضة تسدد ديونها للبنوك بأصول "العامة للتجارة والكيماويات" "محمد جمال حمزة خلال حوارة مع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة "المحاريث والهندسة" ترفع رأس مالهى 35 مليون جنيه

الأربعاء، فبراير 09، 2011

أخبار إقتصادية

 

40 قضية  لإسترداد مستحقات "العامة للتجارة" لدى عملائها
كتب – محمد جمال :
وصل عدد القضايا التى رفعتها الشركة العامة للتجارة والكيماويات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية على عملائها لاسترداد مستحقاتها المالية إلى 40 قضية نتيجة تعسرهم فى سداد مديونياتهم للشركة .
قال مصدر قضائى رفيع المستوى أن هذة القضايا هى على بعض المتعسرين عن سداد الدين للشركة وتم رفعها بعد فقد الأمل فى استردادها وتراكم مستحقات الشركة لدى عملائها إلى 120مليون جنية .
مشيرا بأن هناك بعض العملاء منتظمون فى السداد وتوقع وصولهم إلى 40 مليون جنيه مع نهاية السنة المالية القادمة .
وتعد هذة المستحقات نتيجة تراكمات لأسعار البضائع  والمنتجات التى تم تسليمها للعملاء ولم يتم سدادها حتى الأن .


التجارة والاستثمار تسعى لاستيراد 3 آلاف طن أقطان حتى يونيو 2011

 التجارة والاستثمار تسعى لاستيراد 3 آلاف طن أقطان حتى يونيو 2011
كتب – محمد جمال : 
قررت شركة التجارة والاستثمار للأقطان التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج استيراد 3 الاف طن من دول كازاخستان واليونان وسوريا خلال الفتره من شهر يناير الى يونيو المقبل . 
وعلمت اموال الغد ان الشركة كانت قد قررت استيراد خمسة آلاف طن من الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة من نفس الدول وحصلت بالفعل على 2000 طن ولم يتبقى لها سوي 3 الاف طن .
وقال مصدر مسئول بالشركة انه من المقرر ان يتم تسليم الأقطان المستوردة إلى المغازل المحلية لشركات الغزل والنسيج في القطاعين العام والخاص لاحتواء عجز الأقطان في مصر.

76مليون جنية مستحقات العامة للتجارة والكيماويات لدى عملائها


76مليون جنية مستحقات العامة للتجارة والكيماويات لدى عملائها
كتب – محمد جمال :
بلغت مستحقات الشركة العامة للتجارة والكيماويات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية 76 مليون جنيه لدى عملائها بنهاية هذا العام .
قاال مصدر رفيع المستوى بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية  أن هذة المستحقات نتيجة تراكمات لأسعار البضائع  والمنتجات التى تم تسليمها للعملاء ولم يتم سدادها حتى الأن .
و تتنوع منتجات الشركة بين غراء و بوية زيت وطلاء مقاوم للصدأ و مواد تطرية الجلود  بالإضافة إلى  تجهيز و خلط عبوات إطفاء الحرائق .
و أرجع مصدر مسئول معنى بقرار دمج الشركة مع شركة المحاريث والهندسة بأن قرار الدمج جاء لمصلحة الأولى لخروجها من من مافيا الخسارات والديون التى أدت إلى خروج عمالها على المعاش المبكر ولم يبقى سوى 19 عامل فقط .
وكانت أموال الغد قد كشفت قبل أسبوعين من خلال مصادرها عن استحواذ القابضة على جميع أصول الشركة العامة لتجارة الكيماويات التابعة لها وذلك رغم زيادة إنتاجها  ومكاسبها والذين أكدو بأن قرار الإستجواذ الكلى للشركة جاء بعد قرارالدمج مع شركة المحاريث والهندسة  والذى وصفة بأنة تعسفى من إدارة الشركة القابضة بسبب تدهور حال شركة المحاريث والهندسة وزيادة مديونيتها إلى 73 مليون جنيه .

إنخفاض إنتاج الدلتا لحليج الإقطان إلى 700ألف قنطار


30% انخفاضا فى إنتاج الدلتا لحليج الأقطان
كتب – محمد جمال :

انخفض إنتاج شركة "الدلتا لحليج الأقطان" التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج هذا العام إلى 700 ألف قنطار عنه فى الأعوام الماضية والتى كان متوسط إنتاج الشركة فى حليج القطن بمتوسط مليون وربع قنطار سنويا بمايعادل 30% إنخفاضا فى الإنتاج عما قبل الأذمة . 
وأرجع المهندس يحى شاهين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة ذلك الإنخفاض إلى عدم توفر الأقطان عالميا مما جاء بالخسارة الكبيرة على جميع الشركات فى القطاع مما أدى إلى إضعاف إنتاجها عن الأعوام الماضية .

مطالبا الحكومة دعم هذة الصناعة واحتوائها من خلال إعادة النظر فى السياسة الزراعية لزراعة القطن بالإضافة إلى إجراء الأبحاث لإستحداث أصناف جيدة من القطن تصلح للمغازل المحلية بدل زراعة القطن الطويل التيلة الذى لا يصل للغزال المصرى .

صفقة جديدة لإستيراد نصف مليون قنطار قطن خلال شهر

صفقة جديدة لإستيراد نصف مليون قنطار قطن خلال شهر


كتب – محمد جمال :

تستعد شركة مصر لتصدير الأقطان التابعة للقابضة للغزل والنسيج لإجراء صفقة جديدة لإستيراد نصف مليون قنطار قطن من إفريقيا خلال الشهر القادم . قال مصدر مسئول بالشركة لـ "أموال الغد" بأن الشركة تحاول سد النقص الكبير فى السوق المصرى وإنقاذ مصانع الغزل والنسيج من الإغلاق فلجأت إلى الكاميرون و بوركينا فاسو لاأول مرة لإستيراد نصف مليون قنطار قطن متوسطة التيلة لتوافقة مع المغازل تأتى على دفعات بما يعادل 20 الف طن فى الدفعة الواحدة

من ناحية أخرى أضاف المصدر بأن شركة مصر لتصدير الأقطان لم تتلقى أى دعم من الشركة القابضة منذ عامين بسبب ارتفاع أسعار الأقطان عالميا مشيرا إلى اهتمامها بشركة الغزل والنسيج والتى تعتبر المضار الأول فى هذة الأزمة .

مليار جنية مديونية شركة مصر لتصدير الأقطات لدى شركات الغزل

مليار جنية مديونية شركة مصر لتصدير الأقطات لدى شركات الغزل



كتب – محمد جمال :

ارتفعت مديونيات شركة مصر لتصديرالأقطان التابعة للقابضة للغزل والنسيج لدى شركات الغزل والنسيج إلى اكثر من مليار جنية .

قال مصدر مسئول فى تصريح لـ "أموال الغد " أن هذة المديونية نتيجة حصول بعض الشركات على الأقطان من الشركة ولم يتم سداد قيمتها بعد ’ مشيرا بأن شركة المحلة الكبرى للغزل والنسيج تأخد نصيب الأسد فى هذة المديونية .

وأضاف بأن شركة مصر لتصدير الأقطان تقدر الظروف التى تمر بها شركات الغزل والنسيج من أزمة فى توفير الأقطان بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأقطان العالمية مما يجعل على الشركة بعض الصعوبات فى الحصول على مديونياتها من شركات الغزل بطريقة مستمرة .

"التجارة للأقطان" تستورد 1000 طن قطن من اليونان وسوريا

"التجارة للأقطان" تستورد 1000 طن قطن من اليونان وسوريا


كتب - محمد جمال :

اتجهت شركة التجارة والإستثمار للأقطان إلى سوريا واليونان لإستيراد 1000 طن من الأقطان متوسطة التيلة للإشتراك فى سد حاجة شركات الغزل والنسيج من عجز الأقطان العالمية . قال مصدر مسئول بشركة التجارة والإستثمار للأقطان أن إجمالى كمية الأقطان تم تسليمها للمغازل المحلية لشركات القطاع العام والخاص بسعر 22 ألف جنيه للطن .

ووصف هذة الكمية مع ارتفاع أسعارها بأنها نقطة فى بحر فقرالقطن نظرا لتعطش السوق المحلى لكمية الأقطان التى تحتاجها شركات القطن وأنها لاتكفى مصنع واحد لمدة شهرين .

من ناحية أخرى أضاف المصدر ا بأن شركة التجارة والإستثمار للأقطان لم تتلقى أى دعم من الشركة القابضة منذ عامين بسبب ارتفاع أسعار الأقطان عالميا مشيرا إلى اهتمامها بشركة الغزل والنسيج والتى تعتبر المضار الأول فى هذة الأزمة .

عمومية "العامة للمناجم والمحاجر" تستعرض مزايا زيادة الاشتركات

عمومية "العامة للمناجم والمحاجر" تستعرض مزايا زيادة الاشتركات


كتب- محمد جمال:

إستنكرت النقابة العامة لعمال المناجم والمحاجر غياب عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة وحسين مجاور رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج عن جمعيتها العمومية.

حيث ناقشت في إجتماعها اليوم فيه الخطواط المستقبلية للنقابة العامة والتطبيق الكامل لقانون 27 الخاص بتقنين أوضاع عمال المناجم والمحاجر.

وإستعرض بعزق أبو المجد رئيس النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر المزايا الجديدة التى ستطبق على العمال بعد رفع قيمة الاشتراك إلى 4 جنيهات , وتتضمن هذه المزايا 150 جنيه تصرف للعامل فور بلوغة سن التقاعد و200 جنيه تصرف فى حالة وفاة العضو, و30 جنيه فى حالة وفاة إبنه الأصغر بزيادة 50 جنيه عند وفاة الإبن الكبر, بالإضافة إلى 75 جنيه فى حالة وفاة الزوجة و200 جنيه فى حالة فصل العضو من النقابة لحين النظر فى دعوى فصلة من النقابة.

وأكد ابو المجد ان حصيلة الاشتراكات يتم توزيعها وفقا لأحكام قانون عمال المناجم والمحاجر و اسس اللوائح المالية للعمال بحيث يحصل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على 10% من إجمالى الاشتراكات و60% للجنة النقابية بالهيئة العامة لعمال المناجم والمحاجر و25 % تخصص للنقابة العامة للصرف على العاملين بالنقابة, بالاضافة إلى 5% إحتياطى قانونى



شراكة بين ريادكو وجنوب الوادى على غرار النقل الجديد بين أسوان والخرطوم

شراكة بين ريادكو وجنوب الوادى على غرار النقل الجديد بين أسوان والخرطوم


كتب محمد جمال

وقعت شركة ريادكو للهندسة والمقاولات عقد شراكة مع شركة جنوب الوادى للإستثمار العقارى التابعة للبنك العقارى المصرى العربي لإقامة مشروع سياحى على كرنيش أسوان بطول الطريق الجديد الذى يربط بين أسوان والخرطوم

قال عز الدين أبوعوض رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادى فى تصريح خاص "لأموال الغد" أن هذا المشروع عبارة عن أبراج سياحية على مساحة 3200 متر بتكلفة 45 مليون جنية حيث يبلغ سعر المتر 15 ألف جنية وجارى الأن تخطيط وتحديد الوحدات السياحية للمشروع خلال الأيام القادمة

حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 50 مليون جنية حيث دفعت منها شركة ريادكو 30 مليون جنية جدية تعاقد

وأضاف أن هذا المشروع جاء على غرار مشروع النقل السياحى " السوبر جيت " الذى يربط بن أسوان والخرطوم بالتعاون مع الحكومة المصرية والسودانية والتى بدأت شركة جنوب الوادى فى تنفيذ المرحلة الأولى منة بتكلفة استثمارية 50 مليون جنية بقرار استيراد الاتوبيسات السياحية في حدود 20 أتوبيس سياحي للنقل سعة كل منها 53 راكب من ألمنيا ماركة مارسيدس

وعلى صعيد متصل أشار عوض بناء على اجتماع أعضاء مجلس إدارة الشركة منذ أيام أنة تم الأتفاق على انشاء استراحات عبارى عن شقق سياحية بطول الطريق بين أسوان والخرطوم . مشيرا بأن الحكومة أوشكت على إتمام الطريق وباقة 35 كم جارى رصفهم وتطويرهم

"القابضة الكيماوية" تستحوذ على أصول العامة لتجارة الكيماويات

"القابضة الكيماوية" تستحوذ على أصول العامة لتجارة الكيماويات


كتب – محمد جمال :

استحوذت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على جميع أصول الشركة العامة لتجارة الكيماويات التابعة لها وذلك رغم زيادة إنتاجها ومكاسبها . قال مصدر مسئول بالشركة العامة لتجارة الكيماويات لـ " أموال الغد " بأن قرار الإستجواذ الكلى للشركة جاء بعد قرارالدمج مع شركة المحاريث والهندسة والذى وصفة بأنة تعسفى من إدارة الشركة القابضة بسبب تدهور حال شركة المحاريث والهندسة وزيادة مديونيتها إلى 73 مليون جنيه .

وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر أسمة بأن السبب فى هذا الدمج هو تباطئ رئيس اللجنة النقابية وعدم دراستة لقرار الدمج قبل الموافقة علية مما نتج عن تشريد أكثر من 250 عامل بإجبار القابضة لهم بخروجهم على المعاش المبكر مع الإبقاء على 19 عامل فقط من عمال الشركة بين عمال وموظفين وإداريين .

وأشاربأنة كان من المنطقى ضم شركة المحاريث إلى الشركة العامة للكيماويات وليس العكس مشيرا بأن الأخرى قبل قرار الدمج كانت فى أفضل حال من حيث زيادة مكاسبها وإنتاجها وزياد ودائعها فى البنوك إلى 30 مليون جنية بالإضافى إلى تحقيق الشركة أكثر من مليون جنية أرباح هذا العام رغم هذة الظروف .

يرجع قرار الدمج بين الشركتين إلى شهر يونيو الماضى والذى كان الهدف منة إنقاذ الشركتين بتحويلهم إلى شركة واحدة نظرا لتماثل النشاط بهدف الاستفادة من العقارات والشقق والأراضي والمباني الغير مستغلة والمملوكة لهما في إعادة الهيكلة‏,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ِشاركنا برأيك


مقالات الكاتب * محمد جمال حمزة